القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج استعادة الملفات المحذوفة مجانا

         أفضل برامج لاستعادة الملفات المحذوفة 2022



لقد حدث مع الكثير منا أن حذفت منه مستندات مهمة تخصه على حاسوبه إما فقدها عن طريق خطأ قام به أو قام بحدفها بدون إعطائها أهميتها في البداية أو فقدها .

ويعتبر الأمر كارثة خاصتا عندما يتعلق الأمر بالبيانات الشخصية المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها مثل الصور والفيديوهات والمقالات ، ومستندات العمل ، والتقارير ، والفواتير القديمة ، والشواهد والدبلومات ......

وبعد هذه المقدمة الخفيفة سنتطرق إلى أهم برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر وبشكل مجاني .


1- برنامج استعادة البيانات المحذوفة Disk Drill :

يعتبر من أفضل البرامج في استعادة البيانات المحذوفة ويوفر الكثير من الطرق والأدوات التي قد تحتاجها أثناء عملية استعادة بياناتك ويعمل على برنامج التشغيل Mac ويتوفر أيضا على نظام التشغيل Windows,  ويمكن من استعادة الملفات المحذوفة من أي جهاز تقريبا ويشمل ذالك الأقراص الصلبة الداخلية والخارجية وبطاقات الذاكرة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية.....، ومن مميزاته أنه قادر على إيجاد الملفات المحذوفة على مختلف وسائط التشغيل ، حيث يقوم بالمسح ضوئيا على أي جهاز تخزين يتم توصيله بجهاز الكمبيوتر ليستعيد الملفات المحذوفة به في غضون دقائق .

من مميزاته :

- سريع وسهل الاستخدام يمتلك واجهة استخدام بسيطة لاتحتاج لخبرة للعمل عليه ويمكنك البرنامج من معرفة الملفات التي يمكنك استرداده مجانا والملفات التي تحتاج إلى ترخيص ، حيث يوفر لك البرنامج ماقدرت 500 ميغابايت من الملفات التي يمكنك استردادها بشكل مجاني .

- بإمكانه قراءة واستعادة مختلف صيغ الملفات مثل NTFS و Fat32 وغيرها من صيغ الملفات المتوفرة ولديه قدرة عالية لاستعادة أغلب الملفات المحذوفة .

- يعطيك مزايا حماية إضافية للبيانات ويمكنك من تخزينها احتياطا من فقدانها .

عيوب البرنامج :

مثل أي برنامج فهو أيضا به مميزات جيدة وعيوب أيضا .

- ومن عيوبه أنه غير قادر على استعادة الملفات من الهواتف الذكية .

- لايدعم نظام التشغيل linux .

2- برنامج استرجاع الملفات المحذوفة ريكوفا Recuva :



ظهر البرنامج للوجود سنة 2007 في شهر أغسطس وقد حصل على شعبية كبيرة حينها فالكثير من المستخدمين كانوا يعانون من مشكلة فقدان بياناتهم فجاء برنامج Recuva لاستعادة الملفات المحذوفة من الهاتف والحاسوب .

ويعتبر برنامج Recuva من البرامج الشهيرة لاستعادة الملفات المحذوفة لانه يمتلك واجهة استخدام سهلة ويمكنك العمل عليه إما باللغة العربية أو الإنجليزية ويعمل على جهاز التشغيل Windows ، بعد تحليل برنامج ريكوفا لجهازك يعطيك لائحتا بالملفات المحذوفة من جهازك وأمام كل ملف نقطة بها لون .

- تشير النقطة الخضراء أمام الملف أنه يمكنك استعادة هذا الملف بكل سهولة ولذيك فرصة جيدة للنجاح في استعادته .

- تشير النقطة البرتقالية إلى شكوك في استعادة الملف لأنه تم استبداله بملفات أخرى إذا إن فرصتك في استعادته معتدلة نوعا ما .

- تشير النقطة الحمراء أمام الملف أنه لا يمكنك استعادة الملف نهائيا لأنه تم استبداله بملفات أخرى وفرصتك في استعادته غير موجودة .

مميزات البرنامج : 

- سعره رخيص مقارنتا بالبرامج الأخرى التي تقدم نفس خدمة استعادة الملفات .

- يمكنك من العمل به على إصدار تجريبي مجاني .

- يمكنك من اختيار نوع الملفات التي تريد استعادتها والبحث عنها هل هي صور ام ملفات أو فيديوهات ....

 عيوب البرنامج :

- غير قادر على استعادة جميع الملفات .


3- برنامج استعادة الملفات المحذوفة R-Studio Data Recouvery Seftware :



هناك الكثير من البرامج التي قمنا بتجربتها وأغلبها لايقوم لاستعادة الملفات بشكل كلي ولكن مع هذا البرنامج فستقوم لاستعادة جميع ملفاتك وبشكل احترافي ويعمل على جميع أنظمة التشغيل ويشغل ويستعيد جميع ملفات التشغيل بكل صيغها ، يمتلك واجهة استخدام كافة للنظر تجعلك تحب العمل عليه وستفضله عن البرامج الاخرى لشكله ولقدرته الخارقة في استرجاع البيانات المحذوفة .

مميزات البرنامج : 

- يعمل على أغلب أنظمة التشغيل .

- يقرأ جميع الملفات ويشغلها مهما كانت صيغتها .

- له واجهة جذابة .

عيوب البرنامج :

- عليك أن تكون خبيرا لتعمل على البرنامج وتحقق أقصى استفادة منه .


4- كيف يمكنني إختيار البرنامج المناسب لجهازي لاستعادة الملفات المحذوفة :

قبل أن تقوم باختيار برنامج لاستعادة الصور المحذوفة من جهازك الحاسوب عليك التركيز جيدا لأن البرامج ليست كلها متشابهة وليست كلها بنفس الكفائة لاستعادة ملفاتك فيجب عليك قبل تحميل اي برنامج أخد بعين الاعتبار الأمور الآتية :

- سرعة أداء البرنامج : هناك بعد البرامج التي وجدنا الكثير من الأشخاص يشرحها وينصح الناس بها وعندما قمنا بتجربتها تطلبت منا أكثر من 24 ساعة لاستعادة فقط بضع ملفات وهذا أمر مرهق ومتعب للغاية وسيشعرك بخيبة أمل ولاكن لاتحزن هناك برامج تعمل بسرعة كبيرة ولاتحتاج سوا دقائق معدودة لاستعادة ملفاتك وبكل سهولة .

- تأكد أن البرنامج أمن وموثوق : عليك وخد الحيطة والحذر قبل تحميل أي برنامج لاستعادة الصور المحذوفة وتجنب التحميل من المواقع المجهولة والغير معروفة لأن هناك الكثير من البرامج التي هي غير أمنة أو مضرة لجهازك ، ودائما تأكد من تحميل البرامج من موقعها الرسمي الذي تظهره لك غووغل في مقدمة نتائج البحث .

- تأكد هل البرنامج يعمل على نظام تشغيلك : لاتشتري برامج استعادة الصور حتى تتحقق من عدة معطيات أولها هل البرنامج متوافق مع نظام تشغيلك وهل سيعمل على جهازك بكفاءة جيدة ، حيث أن كل برنامج يدعم نظام تشغيل مختلف فهناك من يدعم أنظمة التشغيل ويندوز وهناك من يدعم فقط نسخ من نظام الويندوز وهناك من يعمل فقط على الماك ، لهذا عليك التحقق جيدا قبل الشراء والاستخدام .

- تأكد أيضا أن البرنامج سهل الاستخدام : في بعض الأحيان توجد برامج لاستعادة الملفات متوفرة فقط لمحترفي هذا المجال أو الأشخاص المتخصصين في مثل هذه الأمور فأنت كمبتدأ لن تعرف كيف تشغل البرنامج وكيف تبدأ في العمل عليه لهذا عليك التأكد أن البرنامج سهل ويمكن للمبتدئين العمل عليه بكل سهولة .

مواضيع قد تهمك : 

10 برامج مهمة لايعرفها الكثير 

مواقع مفيدة وغير معروفة ستفيدك يوما ما .

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالتنا التي تحذثنا فيها عن برامج استعادة الملفات المحذوفة على الحاسوب ، إذا واجهتك أي مشكلة أو كان لذيكم أي تساؤل لاتتردد في طرحه في التعليقات وسنجيبك عليه .

لاتنسى دعم مدونة سعادة للمعلوميات بنشر المقال على مواقع التواصل الاجتماعي هذا سيسعدنا كثيرا ، فضلا وليس أمرا .








تعليقات